منتدى بهجة المجالس
أهلا وسهلا بكم في منتداكم الجديد منتدى بهجة المجالس , ظهور هذه النافذة يعني أنك غير مسجل لدينا أو لم تقم بتسجيل الدخول .. انضم الينا في أسرة المنتدى وشاركنا بكل ما تراه نافعا ومفيدا ...
منتدى بهجة المجالس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لا اله الا الله
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2014-10-10, 07:36 من طرف ابوعصام

» الفاظ شائعة تخالف العقيدة
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2013-03-17, 18:43 من طرف عبدالله

» كيفية استخدام السواك بالصور
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-11-02, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» إذا رحت المستشفى قالوا أفتح فمك ومد لسانك ليش
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-09-27, 13:09 من طرف راجي الرحمات

» درر من الحياة
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-08-23, 09:44 من طرف أحمد الخلفي الأثري

» عشر درر رمضانية
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-31, 20:34 من طرف اللؤلؤة

» أهلا رمضان للنقشبندي
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-18, 03:04 من طرف راجي الرحمات

» أهلا رمضان .. شعر جميل
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-18, 03:00 من طرف راجي الرحمات

» لتتلقي رسائل ايمانية مجانية على جوالك أرسل ...
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-07, 05:28 من طرف راجي الرحمات

» دعاء خيالي ورائع مناجاه قمه الخشوع ..سبحان الله
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-06, 19:00 من طرف راجي الرحمات

» أغرى امرؤ لياسر ابو عمار رااااااااائع
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-07-06, 18:50 من طرف راجي الرحمات

» فضل شهر شعبان والتنبيه على بدع ليلة النصف
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-22, 15:00 من طرف راجي الرحمات

» كلمات في صون العرض وتجنب الشبهات
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-21, 04:33 من طرف زائر

» منظومة جميله جدا اول مره اسمعها في حياتي ابو اسحاق الحويني
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-21, 04:30 من طرف زائر

» إفشاء السلام يجلب المحبة
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-14, 06:43 من طرف راجي الرحمات

» تخيّل ... أنّ الله الغني العظيم سبحانه ... يذكُرُكَ أنت!!
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-14, 06:40 من طرف راجي الرحمات

» نشيد الى مطار المدينة جديد المنشد محمد العزاوي
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-11, 11:32 من طرف راجي الرحمات

» حب النبي سرى .. محمد العزاوي
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-06-11, 11:28 من طرف راجي الرحمات

» عظمة الاسلام فيديو لازم تشوفة وتنشرة ان كنت مسلم
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-05-11, 16:30 من طرف راجي الرحمات

» ملك الموت ينتظرها في المطبخ
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2012-05-11, 01:28 من طرف اللؤلؤة

بحث عن حديث في موقع الدرر السنية
جديد الفتاوى
آخر الأخبار
هذه الزيارة رقم

 

 حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راجي الرحمات
الإدارة
راجي الرحمات


عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 16/05/2011

حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟   حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟ Empty2011-07-18, 04:43

قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة حديث رقم: 1103 عن حديث: " لهم ما لنا، وعليهم ما علينا. يعني أهل الذمة ".
باطل لا أصل له. وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة، على ألسنة كثير من الخطباء والدعاة والمرشدين، مغترين ببعض الكتب الفقهية، مثل " الهداية " في المذهب الحنفي، فقد جاء فيه، في آخر " البيوع " :
" وأهل الذمة في المبايعات كالمسلمين، لقوله عليه السلام في ذلك الحديث، فأعلمهم أن لهم ما للمسلمين، وعليهم ما عليهم ".
فقال الحافظ الزيلعي في " تخريجه " : نصب الراية " ( 4/55 ) :
" لم أعرف الحديث الذي أشار إليه المصنف، ولم يتقدم في هذا المعنى إلا حديث معاذ، وهو في " كتاب الزكاة "، وحديث بريدة وهو في " كتاب السير "، وليس فيهما ذلك ".
ووافقه الحافظ في " الدراية " ( ص 289 ).
قلت : فقد أشار الحافظان إلى أن الحديث لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن صاحب " الهداية " قد وهم في زعمه ورود ذلك في الحديث. وهو يعني - والله أعلم - حديث ابن عباس ؛ وهو الذي إليه الزيلعي : " أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن فقال : إنك تأتي قوما أهل كتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوك ، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم.. " الحديث. وهو متفق عليه. فليس فيه - ولا في غيره - ما عزاه إليه صاحب " الهداية ".
بل قد جاء ما يدل على بطلان ذلك، وهو قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :
" أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله.. فإذا فعلوا ذلك فقد حرمت علينا دماؤهم وأموالهم إلا بحقها، لهم ما للمسلمين، وعليهم ما على المسلمين ".

وإسناده صحيح على شرط الشيخين كما بينته في " الأحاديث الصحيحة " ( 299 ).
فهذا نص صريح على أن الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الجملة : " لهم ما لنا، وعليهم ما علينا ". ليس هم أهل الذمة الباقين على دينهم، وإنما هم الذين أسلموا منهم، ومن غيرهم من المشركين !
وهذا هو المعروف عند السلف،
فقد حدث أبو البختري : " أن جيشا من جيوش المسلمين - كان أميرهم سلمان الفارسي - حاصروا قصرا من قصور فارس، فقالوا : يا أبا عبد الله ألا تنهد إليهم ؟ قال : دعوني أدعهم كما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو، فأتاهم سلمان، فقال لهم : إنما أنا رجل منكم فارسي، ترون العرب يطيعونني، فإن أسلمتم فلكم مثل الذي لنا، وعليكم مثل الذي علينا، وإن أبيتم إلا دينكم، تركناكم عليه، وأعطونا الجزية عن يد ، وأنتم صاغرون.. ".
أخرجه الترمذي وقال : " حديث حسن " وأحمد ( 5/440 و441 و444 ) من طرق عن عطاء بن السائب عنه.
ولقد كان هذا الحديث ونحوه من الأحاديث الموضوعة والواهية سببا لتبني بعض الفقهاء من المتقدمين، وغير واحد من العلماء المعاصرين، أحكاما مخالفة للأحاديث الصحيحة، فالمذهب الحنفي مثلا يرى أن دم المسلمين كدم الذميين، فيقتل المسلم بالذمي، وديته كديته مع ثبوت نقيض ذلك في السنة على ما بينته في حديث سبق برقم ( 458 )، وذكرت هناك من تبناه من العلماء المعاصرين !
وهذا الحديث الذي نحن في صدد الكلام عليه اليوم طالما سمعناه من كثير من الخطباء والمرشدين يرددونه في خطبهم، يتبجحون به، ويزعمون أن الإسلام سوى بين الذميين والمسلمين في الحقوق، وهم لا يعلمون أنه حديث باطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فأحببت بيان ذلك، حتى لا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقل !

ونحوه ما روى أبو الجنوب قال : قال علي رضي الله عنه : " من كانت له ذمتنا، فدمه كدمنا، وديته كديتنا ". أخرجه الشافعي ( 1429 ) والدارقطني ( 350 ) وقال : " وأبو الجنوب ضعيف ".
وأورده صاحب " الهداية " بلفظ : " إنما بذلوا الجزية، لتكون دماؤهم كدمائنا، وأموالهم كأموالنا ".
وهو مما لا أصل له، كما ذكرته في " إرواء الغليل " ( 1251 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bahjatmajales.yoo7.com
 
حكم حديث "لهم ما لنا وعليهم ما علينا" يعني أهل الذمة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث اليوم
» حديث اليوم
» حديث اليوم
» حديث اليوم
» حديث اليوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بهجة المجالس :: مجلس الحديث الشريف والسيرة النبوية العطرة-
انتقل الى:  
تابعنا على تويتر

أوقات الصلاة
ناطق الأذكار

خريطة الزوار